طفلي متأخر لغوياً هل ضروري إجراء فحص سمع

يتساءل الأهل حول تطور طفلهم اللغوي مثلاً يكون استفسارهم عادةً أن طفلهم بلغ عمر السنتين لكنه لا يتكلم سوى بكلمات بسيطة حتى هذا العمر، وعندما يتم إبلاغهم بإجراء فحص سمع بأقرب وقت يتهاونون في هذا الأمر و لا يقوم به بعضهم ظانين أن طفلهم يسمع جيداً في هذه المقالة نناقش هذا الموضوع بشكل مفصل.

 

علاقة Hearing impairment في linguistic development.

يتوقع الأهل عادة أن طفلهم يسمع جيداً و ليس هناك أي ضرورة لإجراء فحص سمع للطفل، لكن التطور اللغوي يترافق بشكل كبير مع التطور السمعي و حاسة السمع عند الطفل، حيث أن الطفل يسمع حتى يبني مخزون لغوي جيد حتى ينطلق في الإنتاج اللغوي، لكن الطفل ضعيف السمع منذ الولادة أو ضعف السمع الذي يكون عند الطفل قبل الاكتساب اللغوي يساهم بشكل كبير في تأخر الطفل اللغوي، كذلك إصابة الطفل المستمر في التهابات الأذن الوسطى في هذا العمر تجعله عرضة لضعف السمع بالتالي تأخر بناء حصيلة لغوية و بالنتيجة تأخر الإنتاج اللغوي عند الطفل؛ لذلك مهم جداً إجراء فحص سمع للتأكد أن الطفل قادر على سماع الأصوات الكلامية و بناء لغة سليمة.

 

هل كل تأخر لغوي يرافقه ضعف سمع

ليس بالضرورة أن يكون هناك ضعف سمع عند الطفل المتأخر لغوياً؛ لكن أحد الأسباب التي تساهم بشكل كبير في التأخر اللغوي هو ضعف السمع، لكن ليس كل طفل متأخر لغوياً بالضرورة هو ضعيف سمع. التأخر اللغوي له أسباب متعددة. حيث أن الطفل يبلغ عمراً معيناً و إنتاجه اللغوي أو اللغة الاستقبالية غير مناسبة لعمره، أيضاً من الضرورة التنويه لنقطة هامة ألا وهي أن الطفل في حال أصيب بضعف سمع بعد مرحلة اكتساب اللغوي والتطور اللغوي  فإن ذلك لا يتسبب بالضعف اللغوي عند الطفل لكن ضروري أن يتم علاج ضعف السمع عند الطفل حتى لا يتراجع تقدمه اللغوي.

 

فحص السمع و أهميته

 ضروري إتباع نصائح و تحويلات أخصائي النطق واللغة خاصة فيما يتعلق بالسمع، في حال اكتشاف ضعف السمع في الوقت المناسب و علاج المشكلة في وقت مبكر فإن ذلك يساهم في تقدم الطفل اللغوي و السمعي كذلك، و يخفف من إحتمالية تأخر اللغة عند الطفل بشكل كبير؛ لذلك يفضل إجراء فحص السمع منذ ولادة الطفل للاطمئنان على صحة سمعه، كذلك فإنه عندما يصاحب مشكلة السمع تأخر لغوي فإن علاج ضعف السمع يساهم في علاج التأخر اللغوي ومحاولة إلحاق الطفل فيما يتناسب مع جيله.

 

مراجعة ومتابعة أخصائي النطق و اللغوي و عمل الفحوصات السمعية بالوقت المناسب أمر هام و ضروري، فلا تستهينوا بموضوع ضعف السمع أو لمجرد أن طفلكم ينتبه لكم فإن مستواه السمعي ممتاز من الممكن أن يكون مستواه السمعي سيء لا نستطيع تحديد ذلك إلا بإجراء فحص سمع.

 

Sign up for more

Share this article

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

Categories

Related Articles

guest

0 COMMENTS
Inline Feedbacks
View all comments