أهم الأفكار لتنمية مهارات الطفل في العطلة الصيفية

اغتنام فترة العطلة الصيفية بما يفيد الطفل و تعليمه أشياء جديدة يساهم بشكل كبير وفعال في تطوره و اكتسابه مهارات جديدة تنمي شخصيته، بإمكاننا تعليم الطفل العديد من المهارات و اكتشاف مواهبه أيضاً ثم تعزيزها و تطويرها خلال العطلة الصيفية؛ كون هناك  مساحة من الوقت تسمح لنا بذلك. في هذه المقالة نقدم لكم بعض الأفكار التي تساهم في تنمية مهارات طفلك في العطلة الصيفية. 

 

كيف أنمي مهارات طفلي و أكتشفها؟

نلاحظ في الفترة الأخيرة انغماس أطفالنا بشكل كبيرفي التكنولوجيا والأجهزة الالكترونية، مما ساهم بشكل كبير في خلق طفل خامل ضمن إطار تفكير محدود أثر على استخدامه لدماغه و خلاياه العصبية في الأمور الحياتية و التحليلية،إذا اهتم الأهل في تنمية مهارات الطفل و اكتشافها فإن ذلك يساهم في تنمية دماغه و خلق شخصية طفل نشيطة و فعالة. إذاً كيف نعمل على تنمية هذه المهارات واكتشافها؟ 

أولاً: جعل الطفل يشارك في النشاطات الحياتية اليومية، مثل ترتيب المنزل، ترتيب تصميم المنزل، الطبخ، الزراعة، ري المزروعات، وشراء حاجيات البيت. من خلال مشاركة الطفل بالأعمال اليومية و انتباه الوالدين للطفل بإمكاننا اكتشاف المهارات التي يتميز بها طفلنا؛ مثلاً قد يكون طفلك يمتلك شخصية قيادية قادر على وضع خطط و نظام كذلك حل المشكلات، أو قد يتميز في مجال الطبخ أو صناعة الحلويات. كذلك عندما تجعل طفلك يشارك في الأعمال اليومية تنمي لديه العديد من الصفات و المهارات إن لم يكن يمتلكها.

ثانياً: تحفيز الطفل على اللعب بالألعاب المتاحة  حسب عمره أو بالألعاب التخيلية، بهذه الطريقة نستطيع مراقبة طفلنا و اكتشاف مهاراته، مثلاً لنفرض أننا قدمنا للطفل ورقة وقلم وألوان وراقبنا الطفل ووجدنا أنه رسم رسمة غاية بالجمال، بذلك نكون قد اكتشفنا مهارة الرسم لديه و و نسعى لتنميتها بجعله يرسم باستمرار أو اصطحابه لمعارض فنية أو جعله يشارك في دورات خاصة بالرسم.

ثالثاً: بناء العلاقة الإيجابية القوية مع الطفل، أن تكون علاقة الأهل مع الطفل مبنية على أساس الدعم فيحاول الطفل أن يخبر والديه بشكلٍ مباشر عن مهاراته و الأشياء التي يحبها حتى يحاول الأهل تنظيم بيئة تعزز مهارات الطفل.

رابعأً: جعل الطفل يشارك في أمور غير اعتيادية، مثلاً أن يشارك في حضور معرض فني للأطفال أو حتى في حال شارك في المخيمات الصيفية قد يخبرك المسؤولون عن مهارة يتميز بها طفلك عن باقي الأطفال إذا تابعته باستمرار.

الحياة تحتاج منا أن نتميز في أمور محددة و يكون لدينا مهارات مختلفة في مجالات مختلفة؛ اكتشافها وتنميتها منذ الصغر يخفف علينا ويساعدنا في حياتنا.

 

أفكار  لتعليم الطفل مهارات جديدة في العطلة الصيفية 

تحدثنا عن أهمية العطلة الصيفية كون الوقت المتاح فيها لتعلم مهارات جيدة أفضل و أوسع من أي وقت آخر، و أن علينا استغلالها بالطريقة الصحيحة، مثلاً إذا استمر استهلاكنا للوقت في العطلة الصيفية مع أطفالنا عبر الأجهزة الالكترونية فإن ذلك يؤثر سلباً و بشكل كبير على طفلنا ويقلل من نشاطه بشكل ملحوظ، هذه بعض الأفكار التي يمكن تجريبها في تعليم الطفل مهارات جديدة:

1-تخصيص وقتاً للطفل وتقديم الأدوات اللازمة لصنع تحفة فنية مثلاً.

2-مشاركة الطفل في المخيمات الصيفية التعليمية التي تسعى لتعليم الطفل نشاطات مختلفة.

3-شراء الألعاب الفعالة في تعليم الطفل وتنمية مهاراته أو حتى صنعها مع الطفل في المنزل.

4-السفر مع الطفل.

5-الخروج إلى الطبيعة مع الطفل أو قضاء وقت خارج البيت.

6-المشاركة في دورات مثل دورة تعليم السباحة أو التايكوندو.

7-شراء كتب و قصص مناسبة لعمر الطفل وتقديمها كهدية له.

8-توكيل الطفل بمهمة يومية يقوم بها.

هذه الثمانية أفكار تساهم في تعليم الطفل مهارات جديدة لكن من المهم أن يبعد الأهل الطفل  عن الأجهزة الإلكترونية وجعله يكتشف ذاته أكثر.

 

استغلال العطلة الصيفية أمر هام وضروري ومفيد للأهل و الطفل  و ينعكس إيجاباً على كلاهما؛ لذلك حاولوا أن لا تجعلوا طفلكم يضيع على نفسه  كل هذا الوقت دون استفادة. سواء  اكتشاف مهاراته أو تعلمه مهارات جديدة.

 

Sign up for more

 

Share this article

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

Categories

Related Articles

guest

0 COMMENTS
Inline Feedbacks
View all comments