وسائل منع الحمل أنواعها و كيفية استخدامها

يلجأ الشريكان عادةً لوسائل منع الحمل في حال لم يرغبا في إنجاب طفل، تختلف وسائل منع الحمي و تتفاوت فعاليتها كذلك تختلف وسيلة منع الحمل المناسبة لكل أنثى، لا شك أنه في القرون الأخيرة أصبح اتباع وسائل منع الحمل أمر دارج حتى يتم تنظيم الأسرة وتنظيم حياة الشريكين قبل التفكير بإنجاب مولود جديد، في هذه المقالة نتحدث أكثر عن وسائل منع الحمل.

 

كيف تعمل وسائل منع الحمل؟

 

وسائل منع الحمل بمختلف أنواعها تعمل على منع وصول الحيوانات المنوية للبويضة بالتالي حدوث الإخصاب و الحمل، ويكون ذلك بإختلاف الطريقة المستخدمة و المتبعة. لا يوجد وسيلة منع حمل تعمل على منع الحمل بنسبة 100% حيث أن نسبة الخطأ دارجة في مختلف الوسائل، كذلك تختلف وسيلة منع الحمل كونها مناسبة أو غير مناسبة للأنثى، و الاستعمال الصحيح لوسيلة منع الحمل يساهم بشكل كبير في فعاليتها. أنواع وسائل الحمل كثيرة و متعددة.

 

أنواع وسائل منع الحمل

 

تتنوع وسائل منع الحمل و تقسم إلى مجموعتين أساسيتين؛ المجموعة الأولى و تسمى وسائل منع حمل قابلة للعكس أو التغيير  و المجموعة الثانية وسائل منع حامل غير قابلة للعكس. وسائل منع الحمل القابلة للعكس و التغيير تقسم إلى عدة مجموعات منها:

1-وسائل منع الحمل الطبيعية؛ والتي تتم من خلال طريقة العزل أو الجماع المنسحب بحيث يتم سحب العضو الذكري من المهبل قبل حدوث القذف. ومن الطرق الأخرى أيضاً الامتناح عن الجماع خلال و قبل فترة التبويض بثلاثة إلى أربعة أيام، و مراقبة فترة الإباضة.

2-وسائل منع الحمل العازلة؛ يتم باستخدام  أداة عازلة في وسائل منع الحمل العازلة و تكون على شكل إما واقي ذكري أو واقي أنثوي يتم بإدخال كيس مطاطي إما في العضو الأنثوي والذكري حسب نوع العازل حيث يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم.

3-استخدام حبوب منع الحمل؛ والتي تعمل بشكل مباشر على التحكم بهرمونات الحمل.

4-اللوالب الرحمية و تعتبر من الطرق الدارجة أيضاً؛ هناك عدة أنواع من اللوالب الرحمية منها اللولب النحاسي، اللولب الهرموني. يكون اللولب الرحمي والهرموني  مفرزاً هرمونات في الرحم تمنع حدوث الحمل و له آثار جانبية أكثر من اللولب النحاسي.

 من الأمثلة على وسائل منع الحمل الغير قابلة للعكس أو التغيير؛ ربط قناة فالوب أو استئصال القناة المنوية هذه الطرق تتم بإزالة العضو المسؤول عن إفراز البويضة أو الحيوانات المنوية و التحكم بهما.

 

قبل استخدام أي وسيلة منع حمل

 

قبل التفكير باتباع وسائل منع الحمل عليكِ أولاً مراجعة طبيبك واختيار الطريقة الآمنة لكِ حسب طبيعة جسمك، ليست جميع الطرق هي طرق مناسبة وفعالة في منع الحمل بالنسبة لجسمك كذلك قد يكون لها تأثير عكسي على صحتك؛ لذلك بعد إجراء التقييم المناسب لحالتك من قبل الطبيب المختص يتم اختيار وسيلة منع الحمل المناسبة لجسمك.

 

قرار منع الحمل هو قرار مشترك من قبل الشريكين وعلى كلاهما أن يتساعدا في تحقيق الأمر، وجب التنويه أيضاً أنه لا يوجد وسيلة منع حمل ناجعة بنسبة 100% قد يحدث الحمل أيضاً رغم وجود وسيلة منع حمل، كذلك فإن المتابعة الدورية عند طبيب النسائية مع وجود وسيلة منع حمل أمر هام  وضروري.

 

للمزيد سجلوا معنا.

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments