متى يجب أن أخاف على نطق ابني و أزور أخصائي النطق واللغة؟

كثير من الأهل يكون عند أطفالهم اضطرابات نطقية واضحة تؤثر على مفهومية كلامهم و نطقهم الصحيح، لكن يعتقدون أن هذا الأمر طبيعي؛ لأن عمر طفلهم صغير و معه وقت حتى ينطق بالطريقة الصحيحة أو يقومون بتأجيل الموضوع للسنين اللاحقة، حتى أن بعض الأهل يقومون في تعويد طفلهم على النطق الغير صحيح دون الانتباه لهذا الأمر، في هذه المقالة نتحدث أكثر عن أهم النقاط حول الوقت المناسب حتى تزوروا أخصائي النطق و اللغة.

 

العمر المناسب للنطق الصحيح

 

يعتقد بعض الأهل جلياً أن النطق الصحيح للأصوات الكلامية  يستغرق وقتاً، لكن الأصح من ذلك هو أن كل مرحلة عمرية هناك أصوات على الطفل أن يكون مكتسبها فيها، كذلك فإن مفهومية الكلام من الأمور المهمة التي يتم النظر لها، قد يكون الطفل في مرحلة عمرية مبكرة لاكتساب مجموعة أصوات لكنها تؤثر على مفهومية كلامه، في هذه الحالة يفضل في الدرجة الأولى أن يتم التعامل مع مفهومية الكلام و تحسينها، مثلاً في عمر الأربع سنوات يتوقع أن تكون مفهومية كلام الطفل تصل إلى 100% و في عمر الثلاث سنوات تصل إلى 80% أما في عمر السنتين تصل إلى 50%، يقصد في مفهومية الكلام المذكورة سابقاً؛ عدد الكلمات المفهومة و المنطوقة بالشكل الصحيح في الجملة. 

 

متى أتوجه إلى أخصائي النطق و اللغة؟

 

كثيراً ما يمر الأهل في صراعات حول ضرورة توجههم إلى أخصائي النطق و اللغة أو لا، في حالة وجود مشكلة نطقية لدى أطفالهم. كل مرحلة عمرية على الطفل أن يكون قد أتم اكتساب أصوات معينة فيها، مثلاً الطفل في عمر الثلاث إلى أربع سنوات يتوقع منه أن يكون اكتسب الأصوات الكلامية التالية( ب، م، ت، ك، ه، ن، ف، ح ،ل، و). و من عمر أربع إلى خمس سنوات يتوقع أن يكتسب الأصوات الكلامية التالية (ي، خ، ر، س، ش) و من عمر ست إلى سبع سنوات باقي الأصوات الكلامية، في حال كان طفلك في مرحلة عمرية معينة و لم يكتسب صوت كلامي معين بعد يفضل أن يتم تحويله عند أخصائي النطق و السمع كذلك من الضروري  فحص سمع الطفل للإطمئنان على سلامة سمعه؛ لأنه في بعض المرات يكون سبب النطق الغير صحيح لبعض الأصوات هو عدم سماعها بالطريقة الصحيحة.

 

الأخطاء النطقية 

الأخطاء النطقية التي يمر بها الطفل تتتركز بجانبين مهمين و هما: 

أولا: الأخطاء النطقية

ثانياً: العمليات الفونولوجية 

بالنسبة للأخطاء النطقية هناك أنواع من الأخطاء النطقية و التي تشمل التالية:

1-الحذف: حذف الصوت من الكلمة مثلاً أن ينطق الطفل (يارة) بدلاً من (سيارة).

2-الاستبدال: أن يقوم الطفل باستبدال صوت مكان صوت آخر يكون مشترك له بصفة معينة أو غير مشترك بأي صفة بينهما كأن ينطق (ثيارة) بدلاً من (سيارة).

3-إضافة: أن يقوم الطفل بإضافة صوت كلامي للكلمة.

4-التشويه:أن ينطق الصوت الكلامي مشوهاً مثلاً كأن ينطق صوت ال “س” ما بين صوت ال “ش” و صوت ال “س”.

هذه الأربع تسمى مشكلات أو أخطاء نطقية. أما فيما يخص العمليات الفونولوجية وتعني أن يتبع الطفل نمطاً معيناً في إبدال الأصوات، مثلاً أن يقوم بإبدال جميع الأًصوات الخلفية بأصوات أمامية. في عمر الأربع سنوات يتوقع من الطفل أن يتخلص من جميع العملية الفونولوجية. 

 

لا تتهاونوا فيما يخص موضوع نطق الأصوات بطريقة صحيحة؛ لأن ذلك له تأثيراته مع الوقت و كلما تم حل المشكلة بالوقت المبكر و بشكلٍ سريع كلما حصل الطفل على الفائدة المرجوة من العلاج وتحسن نطقه بشكلٍ كبير وأصبح أكثر وضوحاً.

 

للمزيد سجلوا معنا.

 

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments