تكيس المبايض ماهيته أسبابه و طرق علاجه

أصبح شائعاً في الفترة الأخيرة مرض تكيس المبايض عند النساء، و تشتكي النساء من خوفهن من ظهور أعراض معينة تعزى إلى تكيس المبايض، في هذه المقالة نتحدث أكثر عن تكيس المبايض، أعراضه، علاجه واسبابه. 

 

تكيس المبايض

 

تكيس المبايض هو عبارة عن اضطراب هرموني يحدث بين النساء بعد سن البلوغ، ويحدث اختلال في الهرمونات عند المرأة تؤدي إلى حدوث مشكلات واضطرابات في المبايض، بالتالي لا تطلق البويضة سليمة و تكون مضطربة عند إطلاقها أثناء فترة التبويض، قد تساهم العوامل الوراثية والبيئية في تسببها، يتم الكشف عنها باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية، تظهر بعض الأعراض على النساء المصابات بتكيس المبايض أهمها عدم انتظام الدورة الشهرية، وحدوث ألم أثناء فترة التبويض، يجدر الإشارة أن أعراض تكيس المبايض تختلف بين النساء و تتفاوت درجتها أيضاً، لكن بشكل عام قد يحدث زيادة في الوزن، زيادة الشعر في الجسم، وظهور حب شباب أو دهنيات، نمو الشعر في الأماكن الغير متوقعة مثل الوجه، الصدر، و الظهر كذلك تحدث صعوبات في الحمل نتيجة عدم انتظام فترة الإباضة. 

 

أسباب تكيس المبايض

يتساءل البعض حول أسباب تكيس المبايض، للابتعاد قدر الإمكان عن أي سبب، لكن سبب متلازمة تكيس المبايض حتى هذه اللحظة غير واضح، للأسف أيضاً أن النساء المصابات في متلازمة تكيس المبايض يحدث لديهن تراكم للانسولين لأن الجسم لا يحلل الأنسولين، لكن أسباب تكيس المبايض تعزى بعضها لعوامل عائلية و وراثية، كذلك النساء التي تعاني من مقاومة الأنسولين و السمنة. 

 

علاج تكيس المبايض

 

علاج تكيس المبايض يكون باتباع نظام صحي و حياتي سليم، يكمن علاج تكيس المبايض بالآتي:

١-اتباع نظام غذائي صحي و أنشطة بدنية بالتالي إنقاص الوزن و مساعدة الجسم على مقاومة الأنسولين وبالتالي خفض مستويات السكر و زيادة التبويض.

٢-أدوية تساعد و تحفز الإباضة، تحفز هذه الأدوية على إنتاج البويضات، و دواء السكر في بعض الأحيان وحبوب منع الحمل.

٣-التفكير بإيجابية و اتباع نظام نفسي و صحي سليمين. 

علاج تكيس المبايض يتم من خلال هذه الطرق المبنية على أنظمة و في بعض الأحيان استخدام الأدوية. 

 

تكيس المبايض متلازمة تظهر عند بعض النساء، لكن من المهم أن نعرف عنها أكثر حتى نستطيع التعامل معها، تكيس المبايض هو اضطراب  هرموني، يؤثر على إنتاج المبايض في الجسم.

 

للمزيد سجلوا معنا

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments