ألعاب مناسبة لعمر السنة نهاية المرحلة العمرية الأولى


عمر السنة أو الاثنتا عشر شهراً في هذا العمر يتطور الطفل أكثر في جوانب مختلفة ؛ لذلك علينا أن نولي هذه المرحلة أهمية كبيرة في استخدام الألعاب المناسبة التي تساعدهم على تطوير هذه الجوانب عندهم أكثر ، في هذه المقالة سنعرض أهم الألعاب التي من شأنها أن تطور عند الطفل هذه المناحي.

ألعاب مناسبة لعمر سنة.


يحتار الأهل و يترددون في اختيارهم أو استخدامهم للألعاب المناسبة لطفلهم الذي يبلغ سنة من العمر ، كوْن الطفل في هذه المرحلة العمرية يبدأ بالمشي و إخراج أولى كلماته ؛ لذلك أثناء بحثنا عن الألعاب المناسبة علينا اختيار ما يعزز هذه المهارات التي اكتسبها الطفل حديثاً ، أو أشياء تساعد الطفل على اكتساب هذه المهارات . بإمكاننا صنع العديد من الألعاب للطفل بالمنزل ، مثلاً بإمكاننا إحضار صندوق وتلوينه و الرسم عليه بالرسومات جذابة للطفل، ووضع أغطية أو أقلام ملونة أمام الطفل ، ثم عمل فتحة في الصندوق و الطفل يدخل و يحصي هذا القطع، مثل هذه اللعبة تساعد على تنمية المهارات العضلية الدقيقة عند الطفل، و تسمية الألوان أمام الطفل ليخزنها و ينتجها لاحقاً ، بإمكاننا إحضار أيضاً كراتين البيض بدلاً من رميها و وضع ثقوب بها و تجميع أعواد البوظة و تلوينها و تصنيفها حسب الألوان ، بإمكاننا العد أيضاً أمام الطفل و تنمية عضلات الطفل الدقيقة المهمة للطفل حتى يقوم بتناول الطعام بنفسه ، و الكتابة فيما بعد و استخدام المسكة الثنائية فالثلاثية. من الممكن استخدام صندوق و وضع كرات ملونة و عمل دوائر بها ، بحجم الكرة و نلون الصندوق بألوان الكرات و نقوم أيضاً بتصنيفها حسب الألوان و عدها . هذه الألعاب تنمي أهم المهارات المهمة للطفل كما نعلم أن الجوانب التطورية عند الطفل كلها تسير بمنحى متناسق ، فتطور المهارات الدقيقة عند الطفل ينمي مهارات تطورية أخرى . و تنمية اللغة و النطق عند الطفل و مهارات ما قبل النطق و اللغة أيضاً تسعى لتطوير المهارات المختلفة عند الطفل ،الإدراكية و العقلية منها.

الألعاب المناسبة لعمر سنة تساعد الطفل في عملية المشي.

الطفل في هذا العمر عندما يبدأ بتعلم المشي و تجربة خطواته الأولى خطوة خطوة ، يحتاج للمساعدة حتى يقوم بإتمام هذه الخطوات و الاستقلال عن الوالدين بالمشي ؛ لذلك بإمكاننا مساعدة الطفل من خلال تعليق كرات ملونة على الحائط و الصاقها ثم القيام بجمعها كرة كرة . أو بإمكاننا جعل الموضوع أكثر متعة من خلال دمج مجموعة ألوان مائية و وضعها في إناء وجعل الطفل يضع قدميه بهما ، ثم نقوم بوضع قطعة بيضاء أو ورقة طويلة بيضاء ، فيقوم الطفل برسم خطواته على هذه الورقة . و هنا يفهم الطفل أكثر العلاقة السببية وضع ألوان ثم المشي من خلالها هو الذي يجعل هذه الآثار تبقى على الورقة البيضاء، أو وضع بالونات و تعليقها بمسافة قريبة ثم محاولة لمسها . بذلك يتم تنمية المهارات العضلية الدقيقة و الغليظة ، و تنمية المهارات الإدراكية عند الطفل و حل المشكلات . أو إلصاق كاسات على الحائط و وضع كرات فيها أو أي شيء فيها .
استخدام الليجو أيضاً للطفل في هذا العمر يفيده . لا ننسى أهمية القراءة في هذا العمر و استخدام الكتب المناسبة لهذه المرحلة العمرية المليئة بالصور الملونة و الكلمات .

علينا تذكر اللعب و أهميته دوماً على الطفل و المساهمة قدر الإمكان بتوفير الألعاب المناسبة للطفل لكل عمر لتنمية و تعزيز مهاراته، و نؤكد دوناً على الابتعاد قدر الإمكان عن استخدام الأجهزة الالكترونية . دماغ الطفل في المراحل العمرية الأولى فيه خلايا عصبية نشيطة و فعالة علينا تنميتها و الاهتمام بها حتى لا تضمر.

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments