هل التهابات الأذن الوسطى تسبب ضعف سمع؟

يصاب الأطفال عادة في التهابات الأذن الوسطى أكثر من غيرهم، خاصة في عمر مبكر. لكن يمر الطفل في فترة يظن الأهل أنه لا يسمع فيها بسبب وجود التهابات الأذن الوسطى، كذلك من الممكن أن يتأخر لغوياً أيضاً بسبب هذه الالتهابات. في هذه المقالة نتحدث أكثر عن التهابات الأذن الوسطى وعلاقتها في ضعف السمع.

التهابات الأذن الوسطى

التهابات الأذن الوسطى تصيب الأطفال أكثر من الكبار بسبب تعرضهم لنزلات البرد أكثر من غيرهم كذلك لأن قناة استاكيوس عند الأطفال مستقيمة بالتالي فإن السوائل من الممكن أن تدخل إلى الأذن الوسطى. و احتمالية تعرض الأطفال للالتهابات والفيروسات أكثر من غيرهم، مما يسبب التهابات الأذن الوسطى التي تتميز في وجود ألم في الأذن مع إحمرار في قناة الأذن والطبلة، كذلك ارتفاع درجات الحرارة و فقدان الطفل الشهية. تسبب التهابات الأذن الوسطى وجود سوائل خلف الطبلة، ما يسبب عامل ضعف سمع توصيلي في بعض الأحيان في الفترة العمرية التي يصاب بها الطفل في التهابات الأذن الوسطى.

ضعف السمع

إصابة الطفل في ضعف السمع قد تكون بسبب وراثي جيني وجد مع الطفل منذ الولادة أو بسبب تعرضه لالتهابات سببت ضعف سمع عند الطفل، قد يكون ضعف السمع حسي عصبي و بالعادة يكون الطفل مولوداً مع ضعف سمع أو بسبب تعرض الطفل لعوامل مثل تعرضه لاصفرار الولادة أو بسبب الولادة المبكرة أو نقص الأكسجين عن الطفل، ومن الممكن أن يكون ضعف السمع توصيلي بسبب تعرض الطفل لالتهابات الأذن الوسطى و وجود سوائل خلف الطبلة تعيق انتقال الصوت بالشكل الكامل الصحيح، و يكون ضعف السمع التوصيلي بسبب التهابات الأذن الوسطى عادةً مؤقت.

التهابات الأذن الوسطى وضعف السمع

تسبب التهابات الأذن الوسطى في بعض الأحيان ضعف سمع توصيلي، بسبب وجود سوائل نتيجة وجود بكتيريا سببت الالتهاب ينتج عنها قيح، أو وجود سوائل خلف الطبلة تعيق انتقال الصوت إلى الأذن الداخلية، أحياناً تعمل هذه السوائل على حدوث ثقب في الطبلة ما يسبب ضعف سمع توصيلي أيضاً، في حال كانت التهابات الأذن الوسطى متكررة عند الطفل و تسبب ضعف سمع عند الإصابة بها فإن ذلك قد يتسبب في تأخر الطفل اللغوي أيضاً؛ نظراً إلى عدم سماعه اللغة بالشكل الصحيح المطلوب.

علاج التهابات الأذن الوسطى

علاج التهابات الأذن الوسطى يتمل بالتالي:

1-الصبر و متابعة الطفل حتى تخف هذه الإلتهابات خاصة إذا كان السبب فيروسي.

2-في بعض الأحيان يتم إعطاء الطفل مضاد حيوي إذا كانت الإصابة بسبب بكتيريا.

3-حاول إبعاد طفلك عن التجمعات و إذا وجد مكان فيه أشخاص مصابين بنزلة البرد.

4-التوجه إلى الطبيب بأسرع وقت في حال كان طفلك يعاني من التهابات الأذن الوسطى أو أي آلام بالأذن.

5-إجراء فحوصات سمع دورية للاطمئنان على مستوى سمع الطفل.

هذه الطرق المتبعة في علاج التهابات الأذن الوسطى؛ لذلك من المهم زيارة طبيب الأنف و الأذن و الحنجرة و عدم وضع أي شيء بالأذن على عاتق الأهل.

لا تترددوا في مراجعة الطبيب في حال كان هناك شك في وجود ألم في الأذن أو نزلة برد، و كذلك إجراء الفحوصات السمعية المهمة عند أخصائي السمع و النطق للإطمئنان على مستوى سمع الطفل و إذا كان هناك نزول به، علاج المشكلة في الوقت المبكر يحمي طفلك من وجود أي مضاعفات أخرى قد تؤدي إلى إصابات كبيرة في الأذن.

للمزيد سجلوا معنا.

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments