مهارات ما قبل التواصل

عملية التواصل تخلق منذ لحظة ولادة الطفل و تتطور معه كل يوم، و تتشكل عملية التواصل من مراحل مختلفة تحتاج عملية التواصل إلى مهارات ما قبل التواصل التي تساهم في بناء أساسيات التواصل بشكل صحيح و سليم، نقدم لكم في هذه المقالة بعض المهارات المهمة لعملية التواصل و التي تظهر على الطفل في الشهور الأولى من حياته و تحتاج لتعزيز من قبل الأهل.

عملية التواصل

التواصل هو الذي يمكننا من مشاركة أفكارنا مع المحيطين و الحديث معهم و التعبير عن مشاعرنا و دواخلنا، و تتشكل عملية التواصل من ثلاثة عناصر مهمة و هي المرسل، المستقبل، و الرسالة و يجب أن تكون هذه العناصر الثلاثة متوافرة حتى تتم عملية التواصل بشكلٍ سليم. لكن حتى تكون عملية التواصل سليمة علينا أن نركز على مهارات ما قبل التواصل حتى يتم بناء عملية التواصل بشكلٍ صحيح.

مهارات ما قبل التواصل 

أهم مهارات ما قبل التواصل و التي تعد أساسيات مهمة في بناء عملية التواصل، و لاسيما أن هذه الأساسيات تظهر على الطفل في المراحل العمرية الأولى مع بدايات تطوره اللغوي من هذه المهارات:

1- التواصل البصري؛ و الذي يبدأ مع الطفل منذ اللحظة الأولى من حياته بحيث يحاول أن يتواصل معك من خلال عينيه حتى لو كان مستوى نظره لم يتطور بعد، ينظر إلى المحيطين لإتمام عملية التواصل؛ لذلك علينا أن نتواصل مع الأطفال و ننظر إلى أعينهم لتعزيز التواصل البصري و زيادة مدته، في حال لم يكن طفلك يتواصل معك بصرياً ابدأ بالتدريج معه و الطلب منه أن ينظر إلى عينيك أثناء التواصل.

2- التفاعل المشترك؛ و يتم من خلال وجود الشخص و الطفل و جسم آخر و بناء تفاعل بينهما بالحديث و إبداء ردة فعل.

3- التأشير؛ و الذي يبدأ مع الطفل في مراحل متقدمة في عمر السنة فأكثر باستخدام التأشير لطلب شيء ما أو بسحب أمه لتحضر له ما يريد.

4- التقليد؛ تعد مهارة التقليد من أهم المهارات لتطور الطفل اللغوي و المعرفي و الإدراكي السليم. 

5- السبب و النتيجة؛ في الأحداث اليومية و باستخدام الألعاب المختلفة يحدث سبباً مثلاً نضغط على اللعبة فتكون النتيجة خروج صوت.

6- الهدف و الغاية؛ من خلال التواصل الغير لفظي أو اللفظي سواء كان مقصود أو غير مقصود فإنه يتم لإيصال فكرة ما و التفاعل مع المحيطين.

7- النظر و الاستماع؛ عندما يدور حديث حول الطفل فإنه ينظر إليه و يستمع محللاً طرق التواصل و اللغة لزيادة مخزونه اللغوي.

هذه بعض المهارات المهمة لعملية التواصل، وتطوير هذه المهارات يعمل على بناء التواصل بشكل سليم.



اعملوا على تعزيز هذه المهارات لتشكلوا أساس مهم في مرحلة التواصل لدى طفلكم، فالتطور اللغوي و التواصل السليم يتم من خلال الصعود درجات السلم بشكلٍ صحيح و تدريجي، استخدموا الألعاب و الروتين لتطوير هذه المهارات.

للمزيد سجلوا معنا.

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments