كيف أعرف أني حامل و ما هي أعراض الحمل؟

تتوق المرأة لأن تكون أماً و تحمل طفلها في بطنها و في حضنها، وتنتظر بفارغ الصبر لاستقبال جنينها. طالما تأخرت الدورة الشهرية يوم أو يومين تسارع بإجراء فحص الحمل أو تراقب الأعراض التي تظهر عليها، في هذه المقالة نجيب عن اسئلتك حول أعراض الحمل و كيف تعرفين أنك حامل؟

متى تظهر علامات الحمل الأولى ؟

تنغرس البويضة المخصبة بعد أن يتم التلقيح في الأيام التي يحدث بها الحمل و تبدأ بالحصول على غذائها حتى تكبر، تبدأ علامات الحمل الأولى بالظهور بعد الأسبوع الخامس من انغراس البويضة في الرحم، و أحياناً الأسبوع السادس. أي أن بعد أسبوعين من تأخر الدورة الشهرية، يجب التنويه أن بعض النساء لا تظهر عليهن أعراض و علامات الحمل سوى غياب الدورة الشهرية.

أعراض و علامات الحمل الأولى

تتشابه أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية في البداية و تعتقد المرأة أن الدورة الشهرية تقترب لكن تتفاجئ بتأخرها من الأعراض و العلامات الأخرى التي تظهر على الحامل و تدل على وجود حمل:

1-أول و أهم عرض يظهر على الحامل هو غياب أو تأخر الدورة الشهرية، يفضل إجراء فحص للحامل سواء فحص رمي أو فحص بيتي بعد تأخر الدورة الشهرية يومين أو أكثر.

2-النزيف المهبلي أو ظهور بقع من الدم باللون الوردي أحياناً يكون هذا الدم دم انغراس البويضة في الرحم.

3-تحجر الثديين وكبر حجمهما؛ يتحجر الثدي مع وجود ألم.

4-الشعور بالتعب والإرهاق والرغبة بالنوم لساعات طويلة.

5-مع تقدم الوقت يظهر الشعور بالغثيان، القيء والدوخة خاصة في ساعات الصباح وظهور ألم في المعدة.

6-الصداع و عدم الاتزان.

7-الحزن و الاكتئاب بدون سبب و تقلبات المزاج.

8-الدخول للحمام بكثرة وكثرة التبول.

9-الشعور بطعم غريب في الفم و زيادة حاسة الشم.

10-ظهور إفرازات مهبلية شفافة عند بعض النساء يعتبر من علامات الحمل.

هذه الأعراض و العلامات تتفاوت من امرأة لأخرى ليس بالضرورة أن تظهر جميعها، وهناك نساء لا تظهر عليهن أي علامة من علامات الحمل سوى تأخر الدورة الشهرية.

يفضل أن تتابع المرأة الأعراض التي تظهر عليها لتتأكد إن كانت هذه الأعراض اعراض حمل أو ليست أعراض حمل، كذلك إذا كانت المرأة ترغب في الحمل عليها أن تتابع أيام التبويض لديها و تكون بوضع صحي و نفسي سليم، و أن تلتزم في الفوليك أسيد قبل التخطيط للحمل بستة شهور على الأقل.

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments