طفلي لا ينام في سريره ما الحل؟

يشتكي بعض الأهل أن طفلهم لا ينام في سريره و يرفض النوم فيه، و لا ينام إلا إذا كان على سرير أمه و في حضنها، ما يجعل الأمر متعباً للأم كذلك يعتاد الطفل على نظام نوم واحد ما يجعل نومه غير منتظم، و يفقد الوالدين خصوصياتهم. في هذه المقالة نساعدكم  و نقدم لكم حلولاً لجعل الطفل ينام في سريره بدلاً من النوم على سرير الأم.

طفلي يرفض ترك حضني

المراحل الأولى من عمر الطفل هي امتداد لمرحلة العيش داخل الرحم؛ البيئة التي كان يعيش الطفل فيها بأمان. عند نومه بحضن أمه يشعره ذلك في بيئة الرحم الآمنة و سماع نبض الأم الصوت الذي اعتاد على سماعه و هو في بطن أمه يجعله يشعر بالراحة و الأمان ما يدفعه للبكاء عند وضعه في السرير بعيداً عن حضن الأم، لا ننسى أن احتضان الطفل أمر هام لتطوره على جميع الأصعدة لكن من المهم تعويده على النوم في سريره حتى يتسنى للأم أيضاً أن تنال قسطاً من الراحة.

الحل لجعل الطفل ينام في سريره

تعويد الطفل على النوم بسريره يبدأ في المراحل العمرية الأولى، جميعنا يكون لدينا من المشاعر ما يجعلنا نتعلق بالطفل و لا نستطيع تركه حتى على حساب صحتنا و راحتنا، لكن هذا الأمر مع الوقت يصبح شاقاً و صعباً و لا نستطيع القيام به. هذه بعض الحلول المقترحة حتى نجعل الطفل ينام في سريره في راحة و أمان:

1-استخدام القماط في الثلاثة شهور الأولى لجعل الطفل يشعر أن البيئة الجيدة تشبه بيئة الرحم.

2-استخدام أصوات شبيهة بأصوات الرحم، كصوت مجفف الشعر أو مكنسة الكهرباء.

3-الحمام الدافئ قبل النوم.

4-تدليك الطفل قبل النوم.

5-قراءة قصة للطفل قبل النوم و هو في سريره و نحن بالقرب منه.

6-وضع الطفل في سريره قبل نومه.

7-جذب الطفل لسريره من خلال استخدام الألعاب التي تعلق على السرير و تصدر أصواتاً مختلفة و جذابة.

8-الطبطبة على الطفل داخل سريره و الغناء له.

9-جعل النشاطات المذكورة مسبقاً موجودة فقط وقت نوم الطفل في سريره بينما إذا لم ينم في سريره لا ندخل هذه النشاطات للطفل.

10-الرضاعة الطبيعية كل ساعتين في المراحل العمرية الأولى يجعله يشعر في الأمان أثناء نومه و ينام مرتاحاًً.

هذه العشرة حلول تساعد الطفل على اعتياد النوم في سريره و لا ينام في سرير أمه، من المهم أن يكون لدينا الإرادة الكاملة في تعويد الطفل على النوم في سريره و الاستمرارية في ذلك.

لا شيء يغني عن حضن الأم، الحضن وقت الحاجة مهم جداً لتطور الطفل و سلامة صحته الجسدية، العقلية و النفسية. لكن يعتبر من الأخطاء الدارجة أن يبقى الطفل نائماً في حضن الأم طول الوقت، ما يجعل الأمر شاقاً على الأم؛ لذلك اتباع الحلول المذكورة سابقاً و تعليم الطفل النوم في سريره منذ الصغر أمر هام.

للمزيد سجلوا معنا.

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments