استغلال المطبخ في تعليم الطفل مفردات لغوية

تنشغل الأمهات كثيراً عن تعليم أولادهن بعض المصطلحات و زيادة المفردات اللغوية، و يضطر بعضهن لوضعهم على التلفاز و الأجهزة الالكترونية لإيجاد الوقت المناسب لانهاء أعمالهن، في هذا المقال سنساعدكم في تعليم طفلكم بعض المصطلحات من خلال وقت المطبخ مع الطفل.

اللعب الوظيفي مع الطفل و الكلام اليومي معه

استغلال الأحداث اليومية في تعليم الطفل المفردات اللغوية أمر ضروري، حتى يتسنى للأهل إيجاد وقت مناسب لقضائه مع طفلهم و تعليمه مصطلحات لغوية جديدة، فالوصف المستمر للأشياء المحيطة بالطفل و ما الذي يقوم به الطفل يشكل نسبة كبيرة من المخزون اللغوي لدى الطفل.

استغلال المطبخ في تعليم الطفل مفردات لغوية

تقضي الأم أغلب وقتها في المطبخ و تشعر أحياناً أنها بعيدة عن أطفالها و تحب أن تعلمهم في هذا الوقت لكنها لا تجد وقتاً لذلك. لكن لا تقلقي يا ماما العزيزة بإمكانك استغلال وقت المطبخ في تعليم طفلك مفردات لغوية جديدة بكل أنشطة المطبخ سواء في التنظيف أو تحضير الطعام أو غيرها، فننصح الأم بوصف كل ما تقوم به من أنشطة مثلاً أثناء التنظيف و أثناء الطبخ وغيرها، فتقوم الأم بوصف أدوات المطبخ كاملة كل واحدة و وظيفتها كذلك تصف الأطعمة بمذاقها و لونها و حجمها، بإمكان الأم أيضاً إذا كان طفلها يستطيع الجلوس و مسك الأشياء أن تعطيه من الأشياء التي تستخدمها ليجرب معها و يتذوق الأطعمة، فإذا كانت الأم تعد عجينة بإمكانها أن تعطي طفلها قطعة عجين حتى يساعدها فإنها بذلك تزيد مفرداته اللغوية و تقوي عضلاته الدقيقة، أو أن تحضر ألعاب المطبخ و تعطي الطفل قطع صغيرة حتى يعمل مثلها، فتعزز لديه مهارة التقليد و مطابقة الشكل و غيرها. بهذه الطريقة تعلمين طفلك يا ماما العزيزة و تقضين وقتاً ممتعاً معه.

نصيحة المستكشف الصغير

كن مرناً في تعاملك مع طفلك و فكر دوماً بالأنشطة المختلفة التي تساهم في تطور طفلك من محيطك أنت، و لا تجعل يومك ضائعاً في العمل دون جني ثماراً تساهم في تطور طفلك من خلال عملك، إذا أردتم أن نقدم لكم استشارات و نساعدكم أكثر في التعامل مع أطفالكم و مساعدتهم على التطور السليم في كافة المجالات خاصةً اللغوية منها

سجلوا معنا و لا تترددوا.

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments