حب التملك عند الأطفال الحصول على كل شيء

يطلب الأطفال الكثير من الأشياء أحياناً، أو يتمسكون بأشيائهم بشكلٍ قوي و لا يحبون مشاركتها مع أحد، و كما نعلم أن الأهل يحاولون دوماً توفير كل شيء لأطفالهم و كل متطلباتهم، لكن أحياناً هناك عدد من المتطلبات التي يصعب توفرها للأطفال؛ لذلك من المهم أن يعرف الأهل كيف يتعاملون مع أطفالهم في مثل هذه الحالات و يحفزونهم على مشاركة أشيائهم و الابتعاد عن حب التملك تجاهها.

سبب تصرف الطفل بهذا السلوك

تمسك الطفل بشيء ما أو طلب ما هو أمر غريزي و فطري في شخصيته، و هذا ما يساعد الطفل في استجابته للمحيط من حوله؛ لذلك من المهم أن نفهم تركيبة الطفل حتى نستطيع التعامل معه بشكلٍ فعال. يلجأ الأطفال للإصرار و التمسك بما يملكون أو ما يردون كنوع من عدم الاستسلام حتى يتحقق ما يريدون أو يحافظون على ما يملكون مما يزيد من الصراع بينهم و بين الوالدين، رغم كون هذا الأمر أمرٌ غريزي إلا أنه من المهم معرفة الوالدين كيفية السيطرة عليه.

نصائح للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء

يواجه الأهل بعض المصاعب في مرحلة معينة من حياة الطفل حيث أن الطفل يسعى للحصول على كل شيء و يريد كل شيء، نقدم لكم بعض النصائح أثناء مروركم في هذه المرحلة مع أطفالكم أهمها:
١-أن نكون حازمين و حاسمين؛ على الأهل أن يكونوا أكثر إصراراً على موقفهم من الطفل و عدم التنازل لمطلب الطفل بمجرد البكاء و الصراخ و وضعهم في ضغط كبير، كون هذه الطريقة المتبعة من قبل الطفل لتحقيق مطلبه، كأن يشتري كل الأشياء الموجودة في محل الألعاب رغم وجود شيء شبيه بها عنده في البيت.
٢-القدوة الحسنة و تقييم الذات؛ لأن الطفل يكتسب معظم صفاته و سلوكياته من الوالدين و تصرفاتهم حوله، فعندما يراهم قنوعين و يشاركون ما يملكون مع الآخرين و لا يتملكون الشيء فإنه يحاول تقليدهم كونهم مصدر الصواب و الخطأ الذي ينظر إليه.
٣-تنظيم البيت وفق قوانين معينة تنظمه و على أفراد البيت الالتزام بهت، مثلاً إذا اشترى أحد الأطفال شيء مثلاً فيشاركه مع أخوته و يطعمهم منه أو يجعلهم يلعبون بألعابه.
٤-تعليم الطفل بطريقة تجذبه و تشجعه و البعد عن أسلوب الأمر حتى ينفذ ما نريد، فمثلاً إذا أردنا ان نعلم الطفل أن يطعم أخونه مما يملك و لا يخبأه عنهم و يتمسك به، فنبدأ بأنفسنا ثم نشتري ما الطفل ما يريد و نتكلم معه بطريقة شيقة كأن نروي قصة أو نخبره أنه من الجميل جداً أن تطعم أخاك و هو يطعمك و هكذا، و نبتعد عن الأمر للطفل بأطعم أخاك أو اشتري لأخاك.
٥-أعطِ تنبيهاً لطفلك بما تخطط له، إن كنت لا تنوي شراء الألعاب له مثلاً أثناء خروجكم اليوم أو أنك لا تملك من النقود ما يكفي و تكلم معه بشكلٍ لطيف و قنوع حول هذا الأمر.
٦-كافئ طفلك بإحضار هدايا له إن شارك أشيائه مع الآخرين و لم يتمسك بها و يتملكها.
هذه بعض النصائح و الطرق لمساعدتكم في التعامل مع الطفل فمن المهم أن تسيطروا على هذا السلوك منذ ظهوره حتى لا يظهر حب التملك و الأنانية عند الطفل الذي يؤثر في شخصيته المستقبلية.

أخطاء يرتكبها الأهل عند ظهور هذا السلوك عن الطفل

الأهل يعملون على تطوير هذا السلوك عند الطفل أو القضاء و السيطرة عليه، في حال ظهور هذا السلوك من المهم أم يتتبعه الأهل و يثبطوه بطريقة صحيحة من خلال النصائح المتبعة أعلاه، و لا يعززوه بإعطاء الطفل ما يريد بمجرد بكائه أو صراخه و إصراره في الحصول على الشيء الذي يريده، كذلك عليهم أن يبدأوا معه منذ الطفولة المبكرة بزرع قيمة مشاركة ما يملك مع الآخرين. من الأخطاء التي يرتكبها الأهل أن يقوموا بتصرفات الأنانية و حب التملك و يطلبون من طفلهم أن لا يقوم بها، و هذا التصرف غير صحيح لأن الأهل قدوة أطفالهم كما ذكرنا سابقاً.

السيطرة على سلوكيات أطفالنا أمر ضروري منذ ظهورها، و عدم الانتظار لحين اختفائها لوحدها لأنها ستعزز لديهم بطريقة ما إن لم نسيطر عليها خاصة السلوكيات التي تؤثر عليهم في المستقبل و على شخصيتهم، مثل سلوك حب التملك و طلب كل شيء. اعلموا أن ما تزرعوه في أطفالكم ستحصدوه في شخصيتهم المستقبلية فكونوا حذرين في التعامل مع هذه السلوكيات.

للمزيد سجلوا معنا

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments