كيف يمكنني تنظيم وقت طفلي وجعله منجزاً دوماً ؟

أطفالنا ينشغلون في العديد من الأشياء، بسبب وجود التكنولوجيا و الكثير من التطور و الملهيات، حتى أن الأهل في بعض الأحيان لا يسيطرون على  وقت طفلهم، خاصة في أيام العطلة المدرسية، سواء كانت قصيرة أو طويلة. من خلال هذه المقالة نعرض لكم أهم الطرق لمساعدتكم في تنظيم وقت طفلكم.

 

كيف يمكن مساعدة طفلي على تنظيم وقته ؟

تختلف و تتنوع احتياجات الأطفال حسب المرحلة العمرية التي يمرون بها، و بناءً عليها يختلف وقتهم. في مراحل الطفولة المبكرة يكون لديهم احتياجاتهم الخاصة التي تختلف عن المرحلة الأكبر عند دخولهم رياض الأطفال و المدارس، في المراحل الأولى من حياتهم، يمكن تنظيم وقتهم بسهولة بما يتناسب مع وقت الأهل من نوم و طعام و لعب، فنخصص وقت لتناول الطعام الصحي. و المغذي و شرب الحليب، ثم اللعب بألعاب مناسبة للمرحلة العمرية، و مساعدة الطفل على تنمية أهم المهارات. ثم ينام الطفل وهكذا، لكن نلاحظ أن الأهل يواجهون مشكلة في تنظيم وقت أطفالهم مع المدرسة و الدراسة؛ لذلك نوفر لك مقترح يساعد في تنظيم وقت الطفل من خلال:

١- تقسيم المهام على أوقات معينة.

٢-الابتعاد قدر الإمكان عن استخدام الأجهزة الالكترونية .

٣-تشجيع الطفل و

 

 

 

 

 

وجود معززات للفعل الجيد و عقاب أو تعزيز سلبي للفعل الغير جيد.

٤- جعل الطفل يحب الشيء الذي يقوم به.

٥- خلق جو من المنافسة الإيجابية في البيت .

إذا أخذنا هذا المثال كنموذج مثلاً : أن يستيقظ الطفل باكراً يلبس ملابس المدرسة، يتناول فطور صحي و مغذي مليء بالفيتامينات و الطاقة، ثم يذهب إلى المدرسة. عند العودة من المدرسة إعطاء إستراحة للطفل لتغيير ملابسه و تناول طعام الغداء الصحي أيضاً، بعدها مراجعة دروسه مع الأم و التحضير للدروس الجديدة، و تقسيم هذه المهام على ساعات معينة و أخذ قسط من الراحة لمدة ١٥ دقيقة بين المهمة و الأخرى. بعد ذلك بإمكان الطفل أن يلعب ألعاباً مفيدة بعيداً عن الأجهزة الالكترونية. بإمكاننا تخصيص ساعة قبل النوم لعمل حوار مع طفلنا حول يومه و حول أمور حياته و نستمع له و نكون قريبين منه قدر المستطاع، النوم باكراً و قراءة قصة ما قبل النوم من العوامل المهمة جداً، نوم الطفل باكراً يعزز النشاط اللازم للقيام بالمهمات المطلوبة. و المهم أيضاً تعزيز الطفل بالطريقة الصحيحة من خلال ( الثناء عليه بالكلمات، عمل لوحة نجوم للطفل إذا جمّع أكثر من ١٠ نجوم على إتمام المهام سيأخذ هدية يختارها بنفسه أو يذهب إلى مكان يحبه أو إعطاء الطفل شيء يحبه أو جعله يقوم بعمل شيء يحبه ). أما إذا عمل الطفل عمل سيء يعاقب عليه بطريقة صحيحة أيضاً( من خلال مثلاً سحب نجمتين من لوحة النجوم،أو عدم إعطاءه للشيء الذي يحبه أو إلغاء الهدية حتى يعتدل السلوك..) لكن البعد كل البعد عن زرع كلمات سلبية في دماغ الطفل أو ضربه. بإمكانك إعداد خطتك الخاصة مع طفلك وسماع ما الذي يحبه و ما الذي لا يحب و تنظيم وقته بهذه النصائح.

كيف أنظم وقت طفلي أيام العطل المدرسية؟

تشتكي الكثير من الأمهات أن أطفالهم لم يعودوا لما كانوا عليه سابقاً، و أن العطلة قلبت حياتهم رأساً على عقب. لكن من هذه اللحظة يا ماما بإمكانك مساعدة نفسك و طفلك على التغيير، يبدأ هذا التغيير من النوم باكراً و الاستيقاظ باكراً، تناول فطور صحي و مغذي ثم إكمال اليوم. بإمكانك عمل نشاطات متنوعة داخل البيت و خارجه منها :

١-دمج الطفل معكِ في البيت، من خلال مساعدتك و تقسيم المهام بين الأطفال منهم من يقوم بترتبب البيت و آخر يساعدكِ بالمطبخ و هكذا؛بذلك تخلقين جواً من التعاون و تجعلين طفلك متعاوناً، لا تنسي أن تعززيهم و تخلقي روح المنافسة الإيجابية البناءة لديهم.

٢- تسجيل الطفل في المخيمات الصيفية،الشتوية و التعليمية ؛هناك عدد من المخيمات التي تتم في العطلة الصيفية بإمكانك استغلالها.كونها تجعل الطفل يخوض تجارب جديدة يستمتع و يتفاعل إجتماعياً بشكلٍ جديد.

٣- مساعدة الطفل على حفظ آيات من القرآن الكريم و مكافأته مكافأة كبيرة.

٤- إعطاء الطفل الوقت المناسب في اللعب بألعاب ذات فائدة مناسبة لعمره .

٥- أن يتعلم الطفل مهارة جديدة، كالرسم، الكتابة، و العزف و غيرها .

٦-اخرجي مع طفلك إلى أماكن جديدة و أشخاص جدد حتى يشعر بتغيير في حياته.

المهم أيضاً يا ماما أن نبتعد قدر المستطاع عن الروتين في حياتنا و حياة أطفالنا، كل يوم هو بداية جديدة معهم نساعدهم، نسمعهم نحبهم، و نتعلم منهم و نعلمهم .

 

عندما يصبح لدينا أطفال ندخل في عالم جديد، نكتشف ذواتنا من جديد و نرى العالم بطريقة مختلفة، نعيش تفاصيل لم نعشها من قبل، أطفالنا جعلونا نعيشها و نستمتع بها، نراهم حياتنا و نحاول مساعدتهم قدر الإمكان، تنظيم وقت الطفل ليس بهذه الصعوبة من المهم السيطرة عليه و على وقته بدلاً من أن يسيطر هو علينا و على وقتنا .

سجلوا معنا لمساعدتكم.

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments