تمارين لتقوية عضلة اللسان العضلة المهمة للنطق و البلع

عالم النطق لا يشمل فقط تدريب الطفل على إنتاج الأصوات بطريقة صحيحة، إنما يتطلب عمل تمارين معينك لتقوية العضلات المسؤولة عن إنتاج هذه الأصوات الكلامية و أهمها اللسان، و هذه العضلات كما أنها مهمة في عملية النطق فإنها مهمة في عملية البلع أيضاً. نقدم لكم في هذه المقالة التمارين المهمة لتقوية عضلة اللسان المهمة في عملية البلع و النطق .

عضلة اللسان 

نتعرف أكثر على اللسان ليتسنى لنا معرفة التمارين اللازمة له، اللسان هو عبارة عن عضلة تقع في التجويف الفموي من الوجه، يتكون اللسان من عضلات داخلية و عضلات خارجية. العضلات الداخلية و العضلات الخارجية، يمتلك اللسان حساسات للتذوق و يساهم في إنتاج معظم الأصوات الكلامية بحركات معينة مع باقي الأعضاء لتشكيل الصوت، يقوم أخصائي النطق و اللغة بعمل تقييم و تشخيص لأعضاء النطق و أهمها اللسان لمعرفة ما إذا كان هناك مشكلة به أو ضعف في عضلاته، أو ربما كتلة سرطانية عليه .

مشكلات في عضلة اللسان

هناك أطفال يكون عندهم مشكلة و ضعف في عضلات اللسان نظراً لوجود ضعف في معظم عضلات الجسم مثل الشلل الدماغي ، الوهن العضلي و غيرهم ، أو اختلاف خُلقي و تركيبي مثل متلازمة داون حيث أن حجم اللسان أكبر من الحجم الطبيعي. أو قد يكون عند الشخص صغر في حجم اللسان. أو عمل عملية جراحية تجميلية للشخص في لسانه و تركيب عضو اصطناعي. وجود كتلة سرطانية على اللسان .

التمارين المهمة لتقوية عضلة اللسان

يتم عمل تمارين لتقوية اللسان بحركات مختلفة، من التمارين التي تساعد على تقوية عضلة اللسان :

١- رفع اللسان حتى يصل الأنف؛ نطلب من الطفل أن يحاول رفع لسانه على مستوى أنفه قدر الامكان، يتم من خلال هذا التمرين شد عضلة اللسان قدر الإمكان.

٢-رفع اللسان لسقف الحلق، وضع اللسان خلف الأسنان الأمامية و تمريره على سقف الحلق لتقويته و إبقاءه مرفوعاً قدر الإمكان.

٣- المس ذقنك؛ حاول لمس ذقنك و وضع اللسان للأسفل قدر الإمكان مدة ١٠ ثواني.

٤- حرك لسانك إلى اليسار؛ نطلب من الطفل أن يخرج لسانه إلى الخارج و يحركه نحو اليسار .

٥- حرك لسانك إلى اليمين؛ نطلب من الطفل إخراج لسانه إلى الخارج قدر المستطاع و تحريكه لليمين.

٦-تحريك اللسان لليمن و اليسار لكن داخل الفم، تحريك اللسان داخل الفم يميناً و يساراً.

٧- حرك لسانك بشكل دائري؛ يتم تحريك اللسان بشكل دائري باتجاه عقارب الساعة، بحيث تلمس محيط الشفتين .

٨-انقر اللسان؛ قم بإصدار صوت طقطقة مع وضع اللسان على سقف الحلق و انتاج الصوت.

٩-ارفع اللسان مقابل الملعقة أو عود الخشب و قم بدفعه قدر الإمكان، لتقوية وشد اللسان. بإمكاننا الاستعانة بعدد من الأدوات لعمل هذه التمارين و تشجيع الطفل، كالعسل و الشكولاتة، و أشياء يحبها الطفل. لوضع اللسان بمكان هذه الحلويات لتحفيز و تشجيع الطفل .

 

القيام بتمارين لتقوية عضلة اللسان أمر مهم يساعد اللسان لإنتاج الأصوات الكلامية التي يعاني من مشكلة فيها؛ لذلك علينا عمل هذه التمارين بالتزامن مع التدريبات اللازمة لانتاج الصوت، و الاستمرار بالقيام بالتمارين دوماً و عدم قطعها كالتمارين الرياضية تكون حتى نقوي اللسان و نشدها لينتج هذه الأصوات .

للمزيد سجلوا معنا

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments