بحة الصوت عند الأطفال

قد تظهر بحة في صوت طفلك وتتفاجأ منها و تقلق بشأنها، تخاف أن تشير هذه البحة لنزلة برد قريبة. لكن أحياناً لا يكون هناك شيء يستدعي إلى القلق، كما أن هناك بعض الأهل لا ينتبهون لوجود مشكلة صوت عند أطفالهم أو وجود بحة في صوتهم، رغم أن البحة في بعض الأحيان قد تكون دليلاً على مرض معين؛ لذلك علينا الانتباه لوجود مشكلة أو بحة في صوت الطفل. من خلال هذه المقالة سنتعرف أكثر على البحة و مشاكل الصوت أسبابها و طرق علاجها.

 

بحة الصوت عند الأطفال

فئة الأطفال يعتبرون من أكثر الفئات التي تتعرض لمشاكلات في الصوت تتجلى في بحة الصوت، الذي يحدث فعلياً هو تغير في جودة الصوت عند الطفل، الوتران الصوتيان هما المسؤولان عن إنتاج الصوت وهما عبارة عن عضلات كعضلات الجسم تتعب وخاصة عند إساءة استخدامها، خروج هواء الزفير من بين الوترين الصوتيين ثم اهتزازهما بتردد معين يشكل الصوت. وجود مشكلة في الصوت قد تكون متمثلاً بالبحة، الخشونة، وجود تكرار بالصوت، صوت منخفض و ضعيف، أو رنين غير طبيعي. بالنسبة للبحة عند الأطفال قد تكون بسبب سوء استخدامهم لصوتهم و لا تشير عادةً إلى مرض خطير لكن بكل الأحوال عند ظهورها علينا مراجة أخصائي النطق و العيادة الصوتية لعمل  التقييمات اللازمة، و قد يتم التحويل أيضاً إلى طبيب الأنف و الأذن و الحنجرة لعمل الفحوصات و الصور اللازمة للوترين الصوتيين.

 

أسباب بحة الصوت عند الأطفال

اسباب بحة الصوت كثيرة كما ذكرنا سابقاً فهناك فئات أكثر من غيرها معرضة لمشاكل و اضطرابات الصوت و تغيير في جودة الصوت من هذه الفئات؛ الأطفال، المحامون، المعلمون، العاملون في مجال الصحافة و الإعلام، الباعة المتجولون، و رجال الدين و غيرهم. نظراً لاستخدام هذه الفئات صوتهم أكثر من غيرهم، و حاجتهم المستمرة للكلام، كما أن هناك عوامل أخرى تترابط مع التغيرات على الصوت أو اضطرابات الصوت. نلاحظ على الأطفال صراخهم المستمر و حديثهم اللانهائي يجعلهم أكثر عُرضة لمشاكل الصوت من أسباب بحة الصوت عندهم:

1- استخدامهم المفرط للصوت، البكاء المستمر، و الصراخ المستمر الذي يجعل الوترين يحتكان ببعضهما بشكلٍ مستمر مما يغير من جودة الصوت.

2- الإصابة بمرض فايروسي في الحنجرة ما يسبب التهاباً  و تضخماً في الوترين الصوتيين و تغيير في حجمهما بالتالي تغير في الصوت.

3- الحساسية عند الأطفال التي قد تسبب أيضاً تورماً في الوترين الصوتيين.

4- الارتجاع المريئي الذي قد يصل إلى الحنجرة فيسمى عندها الارتجاع الحنجري البلعومي فعودة حمض المعدة إلى الوترين الصوتيين يضعفهما و يجعل فيها بعض التقرحات التي تؤثر على جودة الصوت.

5- ظهور بعض النمائيات الصغيرة على الوترين الصوتيين و التي قد تنتج من استخدام الصوت بطريقة خاطئة و بكثرة قد يكون نمو واحدة على وتر صوتي واحد أو عدد من النموات على وتر أو وتريين صوتيين.

6- كيس على الوتر الصوتي الذي يمتليء بالمخاط و قد يكون سببه الجفاف و زيادة الاحتكاك بين الوترين، أو قد يكون سببه التهاباً للوترين الصوتيين وعادةً ما يسبب الكيس على الوترين أو وتر واحد صوت خشن.

7- التهابات الجهاز التنفسي العلوي أو إذا تعرض الطفل لعملية جراحية معينة أو احتاج إلى تنفس اصطناعي بدخول أنابيب التنفس من منطقة الوترين الصوتيين فتؤثر عليها.

8- شلل في الوترين الصوتيين أو وتر صوتي واحد من الممكن أن يكون هذا الشلل بسبب الولادة بتشوه حنجري معين، أو عند وجود بعض الأمراض أو الاضطرابات التي يولد بها الطفل تصيب العضلات و تضعفها مثل الشلل الدماغي.

9- وجود تلف في منطقة الرقبة لأسباب متعددة منها التعرض لإصابة على الوترين الصوتيين.

10- وجود شلل أو ضعف في العصب الحنجري الراجع و هو جزء من العصب الحادي عشر والذي يتسبب بمشاكل في الوترين الصوتيين و حركتهما كون هذا العصب يعطي الاشارات للعضلات و المحيطة بالوتريين و التي تساعد في حركتهما.

لذلك عند ملاحظة وجود البحة بشكلٍ مستمر عند طفلنا مع الشكوى من آلام ومشاكل أخرى فلا نتردد بمراجع أخصائي النطق و السمع و مراجعة طبيب الأنف و الأذن و الحنجرة للإطمئنان.

 

علاج بحة الصوت عند الأطفال

لعلاج مشاكل الصوت عند الأطفال علينا اتباع بعض النقاط الأساسية و تجنب الأسباب التي تؤدي لحدوث البحة من هذه الطرق التي تساعد على تجنب أو علاج بحة الصوت عند الأطفال منها :

1- عدم استخدام الصوت لوقتٍ طويل و بشكلٍ مستمر و راحة الصوت بضعة أيام و استخدامها بمقدار.

2- شرب الماء و السوائل باستمرار و التي تساعدك على ترطيب الوترين الصوتيين فمنع احتكاكهما.

3- شرب المشروبات و الأعشاب الساخنة و أخذ حمام ساخن بالبخار و الحرارة تساعد على استرخاء الوترين الصوتيين.

4- في بعض الحالات تحتاج لتدخل جراحي و بعد التدخل الجراجي علاج عند أخصائي النطق لاستعادة الصوت.

5- مراجعة أخصائي النطق و السمع و أخصائي الأنف و الحنجرة لأخذ العلاج المناسب.

اتباع طرق الوقاية من مشاكل الصوت عند الأطفال أهم من العلاج نفسه و يختصر علينا الكثير من المشاكل و العلاجات التي نكون بغنى عنها.

 

 

بحة الصوت عند الأطفال لا تستدعي القلق الكبير في الحالات التي يكون سببها سوء استخدام و أسباب لا تتشكل بشلل و وجود ورم أو انتفاخ على الوتر، كون الطفل يستخدم صوته كثيراً علينا إرشاد طفلنا لاستخدام صوته بالطريقة الصحيحة و تجنب استخدامه بشكل زائد، و عند ظهور البحة و استمرارها لا نؤجل الأمر و لا نتردد بمراجعة أخصائي النطق و طبيب الأنف و الحنجرة.

للمزيد سجلوا معنا.

 

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments