المشاكل السلوكية عند الأطفال أسبابها أنواعها و طرق علاجها

 

الطفل أثناء مرحلة نموه يمر ببعض المشكلات السلوكية، هذه المشكلات السلوكية التي تظهر عند الطفل تختلف حسب  البيئة، الأشخاص و المواقف التي يتعرض لها، وفي بعض الأحيان يكون منشأ هذه المشاكل السلوكية العائلة. السلوك هو شيء متعلم ناتج عن المواقف و الأفعال المحيطة في الطفل، في هذه المقالة نتعرف على بعض المشكلات السلوكية عند الأطفال، أسبابها، أنواعها، و طرق علاجها.

 

المشاكل السلوكية عند الأطفال

يمر الأطفال في مشاكل نفسية و تصاحبهم مشاكل سلوكية تؤثر عليهم؛ لذلك من المهم أن يكتشف الأهل المشاكل السلوكية عند الطفل على عمر مبكر حتى يتم التعامل معها بالشكل الصحيح و الحد منها ولا تستمر معه في المراحل العمرية المتقدمة، المشكلات السلوكية تتمثل في وجود خلل في سلوك الطفل وينتج عنه بعض السلوكيات الغير طبيعية. تختلف طبيعة هذه المشكلات باختلاف عمر الطفل، طبيعة بيئته، الشخص المربي و الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية، يلجأ الأطفال إلى سلوكيات غير مرغوبة للتعبير عن شيء ما أو يكون ورائها سبب أو دافع معين يجعله يقوم في هذه السلوكيات الغير صحيحة.

أسباب المشكلات السلوكية

تختلف دوافع و أسباب المشاكل السلوكية؛ منها ما يعزى إلى أسباب نفسية أو إجتماعية أو وراثية، أو  بسبب الأهل واتباعهم بعض الطرق الخاطئة ظانين بذلك أنها طرق صحيحة في التعامل و التربية إلا أنها تخلق لدى الطفل اضطرابات نفسية و سلوكية كثيرة، من أهم أسباب المشكلات السلوكية:

1-الضغط النفسي بسبب الحرمان أو القسوة في التعامل.

2- الطرق الخاطئة في تعديل السلوك.

3- تقليد الآخرين و متابعة تصرفاتهم الخاطئة و القيام بها.

4-وجود مشكلة صحية مثل اضطرابات الغدة و نقص الحديد.

5-اصابة الطفل في بعض الاضطرابات مثل فرط الحركة و التوحد.

6- التفرقة و المقارنة بين الأبناء.

7- التدليل الزائد للطفل.

8- وجود أسباب وراثية تعود إلى تاريخ العائلة ويكون أحدهم يعاني أو عانى من مشكلات سلوكية منذ الصغر.

9-الخلافات الأسرية و البعد عن الوالدين.

10-العيش في بيئة غير آمنة لا تتوفر فيها مقومات الحياة بسبب الفقر.

11-مشاكل في التربية و عدم القدرة على التعامل مع الطفل.

هذا جزء من الأسباب و الدوافع التي قد ينتج عنها مشاكل سلوكية لكنها تختلف و تتنوع المشاكل السلوكية وتظهر على الطفل مشكلة في سلوكه باختلاف المسبب او الدافع لها.

 

 

أنواع المشاكل السلوكية

تتنوع المشاكل السلوكية عند الأطفال منها ما يظهر ويكون بحاجة علاج من قبل أخصائي سلوك ومنها ما يكون رد فعل بسبب دافع معين، ومن المشاكل السلوكية التي تظهر عند الأطفال؛ العصبية، العناد، الغيرة، قضم الأظافر، السرقة، الكذب، مص الإصبع، عدم قدرة الطفل على التعامل مع المكان الذي يوجد فيه، استخدام ألفاظ غير محبذة و غير مرغوبة، العدوانية و العنف، الغيرة و غيرها من المشاكل التي تظهر على الطفل بصورة غير صحيحة و غير طبيعية.

 

علاج المشاكل السلوكية عند الطفل

يكمن علاج المشاكل السلوكية عند الأطفال في التعامل مع المسبب أو الدافع وراء هذه المشكلة و بالطرق الصحيحة لضبط السلوك الخاطئ و السيطرة عليه من طرق علاج المشاكل السلوكية:

1-تغيير الأسلوب السلبي عند التعامل مع الطفل و السيطرة عليه و البعد عن أسلوب الإيذاء و التهديد و الضرب لما له من سيئات تعود على الطفل و تخلق مشاكل سلوكية عنده بدلاً من حلها.

2- استخدام أساليب التعزيز و العقاب الفعالة و محاولة تشجيع الطفل دوماً عندما يقوم بعمل شيء صحيح.

3- استبدال السلوك السيء بسلوك جيد و عرض بدائل صحيحة على الطفل.

4- محاورة الطفل وفهم دوافع السلوك عنده و محاولة القضاء عليها.

5- تجاهل السلوك السيء و تعزيز السلوك الجيد.

6- استخدام الألعاب و القصص في عرض السلوكيات الجيدة للطفل و مدى تأثير السلوكيات السيئة عليه وعلى المحيط.

علاج المشكلات و الاضطرابات السلوكية منذ لحظة ظهورها أمر غاية في الأهمية، في حال لم يتم علاجها في مكانها فإنها تتطور عند الطفل وتضحي اضطرابات سلوكية و تؤثر على حياته و مستقبله.

 

راقبوا سلوكيات أطفالكم و افحصوا دوافع و سوابق السلوك و أسبابها و حاولوا علاجها بكل الطرق المتاحة كونها تسبب مشكلة للطفل في حاضره و مستقبله، عالجوها في سن مبكر حتى تسيطروا عليها و تمنعوا تفاقمها، لا تتوقعوا الكمال من أطفالكم فهم معرضون للوقع في الأخطاء لكن تكمن قدرتكم في السيطرة عليها و تصحيحها بالطرق الفعالة الصحيحة.

 

للمزيد سجلوا معنا.

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments