التهابات الدماغ ماهيته، أنواعه و تأثيراته


البكتيريا و الفايروسات وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش معنا، قد تصيبنا على حين غفلة و تسبب لنا الأذى و الالتهابات، نلاحظ على أطفالنا تعرضهم للالتهابات التي تؤثر عليهم لأن جهازهم المناعي في أوج تطوره، من ضمن هذه الالتهابات التهاب الدماغ، ربما لم نسمع به كثيراً في الآونة الأخيرة إلا أنه موجود قد يصيبنا نحن الكبار و قد يصيب أطفالنا، من خلال هذه المقال نتفحص هذا المرض وما الذي يحدث به.

ماهية التهاب الدماغ التهاب

الدماغ وكما يدل عليه اسمه فهو عبارة عن “التهاب سببه بكتيريا. فايروس، فطريات و كائنات حية دقيقة، التي تسبب إلتهاباً في الدماغ و أغشيته و الحبل الشوكي أو كلاهما ” فإلتهاب الدماغ أمرٌ خطير يؤدي إلى الموت و ينتج عنه مشاكل عدة، نتيجة الالتهاب تضمر و تتعب خلايا الدماغ. و ربما ينتشر قيح البكتيريا في الدماغ ما يفاقم المشكلة و يجعلها أكثر سوءاً؛ لهذا الالتهاب أعراض و مشاكل مترافقة. ونعرض أهم هذه الأعراض.

أعراض التهاب الدماغ

تظهر أعراض التهاب الدماغ حسب طبيعة و نوع الكائن الحي الدقيق، و مدى انتشار الالتهاب في مناطق الدماغ و هذا أيضاً مربوط بالآثار الناتجة عن الالتهاب، كونه التهاباً فأول ما يظهر غالباً على المريض هي

١-الحرارة، ارتفاع درجات حرارة الجسم بصورة كبيرة، يدل على وجود التهاب.

٢-ألم شديد بالرأس؛ لأن مركز الإصابة الدماغ وينتج عنه شعور بالألم الشديد في الرأس.

٣- قلة الادراك و الوعي، يكون الشخص غير مدركاً و غير واعياً لما يحدث حوله.

٤-حدوث التشنجات.

٥-الوهن و الضعف الشديد.

هذه الأعراض البارزة و المجتمعة قد تظهر نتيجة التهاب الدماغ. من الممكن أن يترافق معها أعراض أخرى بناءً على النوع.

أنواع التهاب الدماغ

هناك نوعيين أساسيين من أنواع التهاب الدماغ كلٌ منهما بخصائص، فالنوع الأول هو: التهاب الدماغ الأولي، فهذا النوع يشعر الشخص فيه بالخمول أو النعاس الدائم، يكون الشخص فاقداً لليقظة، ويصيب مناطق في الدماغ مسؤولة عن العمليات الحيوية التي لا نتحكم بها، من ضربات القلب و التنفس، التحكم بالحركة، دورة الصحو و النوم و غيرها. ينتج عنه مشاكل في القلب و التنفس بالاضافة لمشاكل في الحركة.

أما النوع الثاني : و هو التهاب الدماغ الثانوي، ونسبة حدوثه نادرة يكون السبب الرئيسي له مهاجمة خلايا الجهاز المناعي حيث أنها تهاجم نفسها، والذي يميزه هو التشنجات التي تظهر في جانب واحد من الدماغ، و التشنج يكون في الجهة المعاكسة من الجسم، ويمكن علاجه من خلال عملية استئصال للمنطقة الرابطة ما بين الشق الأيمن او الشق الأيسر، ما يخفف من انتقال التشنجات و حدتها. في كل الأنواع الأشخاص المحظوظين يبقون على قيد الحياة لكن يصابون في مرض الباركنسون. فالدماغ هو القوة المحركة للجسم، بالتالي أي مشكلة في الدماغ تؤثر تأثير كبير على الجسم.

التأثيرات المصاحبة لالتهاب الدماغ

كما سبق وذكرنا فإنه وحسب المنطقة المصابة و امتدادها يكون التأثير، فإذا تأثرت المنطقة المسؤولة عن الحركة و اذا أصيب الحبل الشوكي تتأثر الحركة أيضاً، تؤدي في معظم الأحيان إلى شلل، وإذا أصيبت منطقة في الدماغ مسؤولة عن اللغة والنطق ينتج عنها مشاكل في النطق و اللغة، و عند تأثر منطقة السمع سينتج عنها ضعف سمع ، قد يقل الإدراك عند الشخص و تتأثر عملياته الإدراكية من يقظة و انتباه و غيرها. و شعور دائم بالنعاس ، ضعف العضلات و ضعف الذاكرة بالاضافة لتغيرات السلوك. الدماغ منه تخرج كافة الأوامر المهمة لوظائف جسمنا ،فتأثير إصابته يكون كبير.

نظراً إلى أن الالتهاب أمر خطير في كل حالاته و أنواعه، علينا الانتباه دوماً على أطفالنا و أي عرض يظهر عليهم خاصةً الحرارة، قد يجعلنا هذا الكائن الدقيق من فايروس أو بكتيريا نفقد طفلنا أو يغير حياة طفلنا كاملة فيخسر وظائفه الحيوية. ندعي دوماً أن يحمي الله أطفالنا فإذا ضربهم هذا الكائن علينا أن نساعدهم و نسعى لعلاجهم على الفور.

سجل معنا و تابع الأخصائيين لمساعدتك

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments