التطور الحركي للطفل منذ الولادة حتى عمر ٦ شهور

يتطور الطفل بشكلِ سريع، وعند مراقبتنا تكوره ننتظر كافو الإشارات التي تدل على أن تكوره طبيعي. إذاً كيف يسير  منحى تطورهم ؟ في هذه المقالة نتطرق أكثر حتى نتعرف على منحى تطورهم.

 

كيف تتطور مهارات الطفل الحركية؟

الأطفال يتطورون في كافة المهارات بطريقة معينة، و يكون مسار تطورهم  متناغم، أما فيما يخص التطور الحسي الحركي يبدأ التطور الحركي للعضلات الغليظة ثم يتم تقسيمه للعضلات الدقيقة.تبدأ عملية التطور الحسي الحركي ما يسمح للأعضاء بالحركة بشكل مستقل. أيضاً فإن التطور الحسي الحركي يبدأ من الرأس إلى أسفل الجسم، حيث أن الطفل يسيطر أولاً على رأسه و على الجذع ثم على القدمين، ثبات الجذع و الرأس يساعد في عملية الوقوف و الجلوس و غيرها. بالإضافة لذلك فإن التطور الحسي الحركي يبدأ من الداخل إلى الخارج أي من الأقرب إلى الأبعد، مثلاً التحكم بحركة الكتفين تبدأ قبل حركة الأصابع. هذا فيما يخص مسار النمط التطوري عند الأطفال مع العلم أن تتطورهم يعتمد على تطور جهازهم العصبي، الشيفرة الوراثية، والبيئة المحيطة. مع التنويه أنه لا يمكن فصل الجانب الحركي عن الجانب الحسي فكلاهما مترابط و يتأثران ببعضهم البعض.

التطور الحركي للأطفال منذ لحظة الولادة حتى الثلاثة شهور

المرحلة الأولى من حياة أطفالنا مهمة في تطورهم، و اكتشافهم الحياة كون الطفل زائر جديد على هذه الحياة فإن تطوره يشمل تطور العضلات الغليظة و الدقيقة:

الطفل حديث الولادة :

المهارات العضلية الغليظة: يلف الطفل رأسه، لا يستطيع أن يجعل رأسه ضمن خط المنتصف، لا يستطيع الطفل الجلوس دون دعم، إذا حاولنا جعله يقف قد يبدي بعض المحاولات للوقوف و أخذ خطوات بشكل تلقائي.

أما فيما يخص تطور العضلات الدقيقة: اليدين مغلقتين و يستطيع فتحهما.

في عمر الشهر

التطور الحركي للعضلات الغليظة: يرفع رأسه أكثر،  محاولة سحب الرأس عند الجلوس .

أما العضلات الدقيقة: فإن اليدين تستمران في الإغلاق.

في عمر الشهرين

التطور العضلي للحركات الغليظة: رفع الرأس و لفه، يستمر الرأس بالتمايل و لا يستطيع وضعه ضمن خط المنتصف، ولا يستطيع السيطرة على حركة الجذع. التطور الحركي. للعضلات الدقيقة: يبدأ بوضع يديه على عينيه .

أما عمر الثلاثة شهور:

التطور الحركي للعضلات الغليظة: بدايةً السيطرة على عضلات الرقبة من الجهتين، يستطيع جعل الرأس على خط المنتصف، يرفع رأسه عند سحبه للجلوس، يحتاج دعم كامل للجلوس، ويضع ثقلاً على قدميه.

أما فيما يخص العضلات الدقيقة: وضع اليدين مع بعضهما البعض، اليدان مفتوحتان، و وضع اليدين على العينين.

هذا فيما يخص تطور الطفل في المرحلة العمرية الأولى منذ الولادة حتى الثلاثة شهور .

التطور الحركي للطفل من عمر ثلاثة إلى ستة شهور .

نكمل فيما يخص التطور الحركي للطفل في عمر ٤،٥،٦ شهور .

الطفل في عمر الأربعة شهور:

تطور العضلات الغليظة: السيطرة من الجهتين مع توسيع و مد للعضلة، القدرة على وضع وزن على مقدمة اليدين، الصدر و الرأس ضمن خط المنتصف، الدوران من الأمام للخلف، و بدأ السيطرة على الجذع.

أما فيما يخص التطور الحركي للعضلات الدقيقة: يستطيع الطفل أن يضع يديه أعلى جسمه.

في عمر الخمسة شهور :

تطور العضلات الغليظة: بإمكان الطفل وضع ثقل على يد واحدة مثلاً حتى يصل إلى شيء أو جسم بيده الأخرى، يحاول مسك قدمين بيدبه أو وضعهما على فمه، يحرك الأطراف، ويحاول استخدام يديه للجلوس.

أما فيما يخص العضلات الدقيقة: يستطيع بشكل لا إرادي أن يمسك لكن لا يصل للأجسام، بالإضافة إلى اللعب بالقدمين .

أما فيما يخص عمر الستة شهور :

العضلات العليظة: يحاول الوصول إلى الألعاب، يسند نفسه بأصابع الشخص حتى يجلس عند سحبه للجلوس، يضع ثقله على القدمين. محاولاً الجلوس

أما التطور العضلي للحركات الدقيقة: نقل الأجسام أو الأشياء من يد إلى الأخرى، الاعتماد على قبضة اليد باستخدام الإبهام.

هذا فيما يخص تطور الطفل الحركي في هذه المرحلة العمرية مع التنويه على أن هناك عوامل تؤثر في هذا التطور ذكرناها أعلاه.

 

علينا استغلال كل مرحلة تطورية بعرض الطفل على ما يناسب هذه المرحلة العمرية من ألعاب حسية و حركية ونشاطات حسية و حركية، تفعيل و تنشط الخلايا تساعد الطفل على تحقيق التطور بطريقة مناسبة. راقبوا أولادكم و ساعدوهم على التطور و إذا شعرنا أن الطفل لا يتطور في جوانب معينة في الوقت المحدد لذلك لا نتردد بمراجعة الإختصاصي.

للمزيد سجلوا معنا.

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments