التأخر اللغوي عند الأطفال أسبابه و كيفية التعامل معه

تسمع الأم طفالها و تخاف أن تكون كلماته الخارجة منه غير مناسبة لعمره أو لعمر أقل من عمره، فتتساءل الأم هل تطور طفلي اللغوي ضمن الطبيعي أم لا؟ هناك جوانب متعددة تجعل الطفل متأخراً لغوياً و لا نعطيه انتباهاً أيضاً فينتج عن تأخره الكثر من المشاكل،هذه المقالة ستعرفنا أكثر على التأخر اللغوي و متى يكون عند الطفل؟

التأخر اللغوي

يتطور أطفالنا لغوياً في كل مرحلة بناءً على ما اكتسبه الطفل في المرحلة السابقة، يخاف الأهل عادةً من تأخر طفلهم لغوياً وجانب آخر من الأهل يكون طفلهم متأخراً لغوياً و لا يعيرون موضوع التأخر اللغوي عند طفلهم انتباهاً، و يبقى الطفل متأخراً لغوياً ما يؤثر عليه في مستقبل تعلمه الأكاديمي، الطفل المتأخر لغوياً عندما يمر في مرحلة عمرية ولا يحقق ما يجب تحقيقه في هذه المرحلة العمرية من بناء لغوي، فإن الطفل يكون متأخراً لغوياً؛ مثلاً إذا لم ينتج الطفل كلمته الأولى حتى عمر السنة و نصف فما فوق، و مخزونه اللغوي كان ضئيلاً، لا يفهم على الأهل ما يملونه عليه، في عمر السنتين على الطفل أن ينتج جملة تتكون من كلمتين، و يفهم عدد كبير من الكلمات. أما إذا تجاوز الطفل المرحلة العمرية و لم ينتج عدد من الكلمات و واجه صعوبة في فهم المفردات فإن الطفل لم يحقق ما عليه تحقيقه من تطور  لغوي في هذه المرحلة العمرية. كما أن الطفل في المراحل المتقدمة يشكي بعض الأهل فيقولون “بحس ابني لسانه ثقيل هو بفهم عليه بس لسانه ثقيل” لكن لسان الطفل ليس ثقيلاً إنما يواجه صعوبة في إنتاج جمل و كلمات و أن يسأل سؤالاً أو يروي قصة. هذا بالنسبة للتأخر اللغوي الدارج الذي نسمع عنه. 

أسباب التأخر اللغوي

 أسباب التأخر اللغوي كثيرة و متنوعة خاصة في زمننا المليء بمسببات التأخر اللغوي منها:

١-وجود مشكلة أو مرض أو متلازمة معينة؛ مثل متلازمة داون، التوحد، التخلف العقلي، الطفل الخديج، الشلل الدماغي، و ضعف السمع.

٢-تعرض الطفل لإصابات الدماغ أو جلطات دماغية يمنعه من التطور بالشكل الطبيعي لغوياً.

٣-بقاء الطفل على الأجهزة الالكترونية لوقت طويل، ما يؤدي لعدم وجود طريقة للتواصل و اكتساب اللغة.

٤-قلة وقت الأهل المقضي مع الطفل بالألعاب و الحديث معهم.

٥-إهمال الطفل لفترات طويلة و عدم تنويع البيئة و المحيط و مساعدته على الاستكشاف لتنمو لديه المهارات الإدراكية و المعرفية.

٦-استخدام أساليب خاطئة في التعامل مع الطفل من ناحية تعليم اللغة و النطق، و إجباره على الكلام بضغطه على نطق بعض الأشياء.

و الكثير من الأسباب التي تعزى لعدم تطور الطفل لغوياً بشكل سليم و صحيح.

كيف أساعد طفلي أن يتطور لغوياً؟

تطور الطفل لغوياً مهماً حتى  يعبر بالطريقة الصحيحة؛ لأن عدم قدرة الطفل على التعبير بالطريقة الصحيحة يخلق منه طفلاً عصبياً كثير الصراخ، و فيما بعد قد يؤدي إلى تأخر الطفل في الجوانب الدراسية حيث أن اللغة مهمة لتطور الطفل و تعليمه الحروف و القراءة و الكتابة، لفهم الكلام المكتوب على الطفل أن يستطيع فهم الكلام المقروء؛ لذلك علينا مساعدة الطفل في عملية التطور اللغوي، من خلال القراءة للطفل، الحديث المستمر مع الطفل و الشرح له و تعليمه المجموعات، إدخال الطفل في المجالات الحياتية في المطبخ و غيرها و تعليمه من خلال الأشياء المحيطة، استخدام الخيارات مع الطفل و نسأله أسئلة مفتوحة ليست مغلقة ليستطيع التعبير من خلالها، دمج الطفل باللعب و اللعب مع الطفل بقضاء وقت معه، إبعاد الطفل عن الأجهزة الالكترونية و وصف ما يراه لزيادة مخزونه اللغوي. نستطيع مساعدة الطفل على التطور اللغوي بأشياء بسيطة جداً، لكن لا نهمل الطفل و تطوره اللغوي.

 

التطور اللغوي للطفل مهم جداً، مع مراقبة تطوره بشكل عام. إذا لاحظ الأهل وجود مشكلة في التطور اللغوي عند الطفل يجب مراجعة أخصائي النطق و اللغة بأقرب وقت و فرصة ممكنة و عدم الانتظار على الطفل، لأن الكشف المبكر يساعد على العلاج السريع.

للمزيد سجلوا معنا الآن .

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments