ردات فعل الأطفال أو الإنعكاسات (reflexes) في حياة أطفالنا و أهميتها.

 

خلق الله هذا الكون وفق تكامل و نظام أكثر من رائع، و هدى كل كائن إلى طريقة حياته، نلاحظ هذه الأمور و نسبحه بقدره و جلاله على هذا التناسق، أطفالنا عندما يولدون تكون لديهم ردات فعل نستغرب منها، متى تشكلت و كيف وجدت  أحياناً لا ننتبه لها. في هذه المقال نتعرف أكثر على ردات فعل الأطفال منذ الولادة .

ما هي ردات الفعل ؟

هنا لا نقصد بردات الفعل أي ردة فعل ناتجة عن أي فعل، إنما نقصد الانعكاسات أو ردات الفعل (Reflexes) ؛ جسمنا حتى يحمينا ينتج ردات فعل كثيرة، بسبب وجود مؤثر يستدعي التدخل السريع ويرسل إشارات حسية إلى الدماغ حت تخرج على شكل إستجابة أو ردة فعل بشكل حركي و غيره، ردات الفعل أو الإنعكاسات وجدت معك منذ كنت جنيناً في رحم أمك، حتى وُلِدت و جاءت معك. ما علينا معرفته أن ردات الفعل أو الإنعكاسات بعضها لا يستمر مع الطفل للأبد، بل من غير الطبيعي أن يستمر مع الطفل. تعتبر ردات الفعل أو الإنعكاسات عامل مهم في تحديد ما إذا كان الطفل طبيعياً أو لا في الساعات الأولى من حياته، مثلاً أطفال الشلل الدماغي بحسب درجة المشكلة و الشلل عادةً لا يتم تشخيصهم مبكراً نظراً لعدم ظهور العلامات، لكن أول العلامات التي تستدعي قلقاً و ننظر إليها هي ردات الفعل، ردات الفعل عند أطفال الشلل الدماغي قد لا تظهر ،أو تأخذ وقتاً طويلاً لتختفي أو تظهر في وقت غير طبيعي؛ لذلك الانتباه لهذه الانعكاسات أمرٌ مهم.

ردات الفعل أو الإنعكاسات البدائية في حياة الطفل

هناك عدد من الإنعكاسات أو ردات الفعل لكن أهمها ما يظهر في بدايات حياة الطفل من ضمنها :
١- عندما يلف الطفل  رأسه إلى جهة معينة و القدم و اليد في نفس الجهة يتمددان و في الجهة المعاكسة ينثنيان. يظهر هذا الإنعكاس في الأسبوع الثامن عشر في الرحم و يختفي في عمر الستة إلى ثمانية شهور (٦-٨).

٢- إنعكاس بابينسكي، في هذا الإنعكاس عندما تمرر إصبعك على قدم الطفل من الأسفل، الأصبع الكبير يبقى مرفوعاً و باقي الأصابع تضم للداخل. يظهر هذا الإنعكاس منذ الولادة و يختفي في عمر السنة تقريباً.

٣- إنعكاس مورو، هذا الإنعكاس يتشكل عندما تحمل الطفل بشكل أفقي أو يكون بشكل أفقي.  و ينزل رأسه للأسفل أو يتشكل عندما يتعرض الطفل لصوت عالٍ ويظهر كأنه متفاجئ يفتح يديه بشكل متباعد ثم يظهر كأنه يغلقهما . يظهر هذا الإنعكاس في الأسبوع التاسع في الرحم و يختفي على عمر ٢-٤شهور .

٣-إنعكاس مسكة الإبهام ، يظهر عندما تعطي الطفل إصبعك أو أي شيء ويمسك فيه بقبضة الإبهام، يظهر على الأسبوع الحادي عشر في الرحم و يختفي في عمر ٢-٣ شهور .

٤- عندما تضع إصبعك و تحفز زاوية فم الطفل فإن رأسه يلف بإتجاه الإصبع تهيأً للرضاعة، يظهر هذا الإنعكاس في الأسبوع ٢٤-٢٨ في الرحم و يختفي في عمر ٣-٤ شهور.

٥-إنعكاس الخطوات، في هذا الإنعكاس عندما نمسك الطفل بشكل عمودي و تجعل قدميه يلامسن جسم صلب يحاول الطفل الحركة بقدميه على شكل خطوات.

٦-يظهر هذا الإنعكاس على شكل وضعية رباعية، عندما يتم مد الرأس اليدان تنثنيان و القدمان تمتدان، و إذا رجع الرأس إلى الخلف فإن القدمين تمتدان و اليدان تستقيمان .يظهر هذا الإنعكاس على عمر ال ٦-٩شهور و يختفي في عمر ٩-١١ شهر .

هذه الإنعكاسات البدائية مهمة لتطور الطفل، و تدل على نشاط عصبي  سليم.

كيف أستغل هذه الإنعكاسات أو ردات الفعل؟

بإمكانك استغلال و تنشيط الإنعكاسات بوضع الطفل بها، من الممكن أيضاً وضعه بوضعيات اللعب المناسبة حسب الإنعكاس الموجود لحمايته، و عندما يريد أن يرضع مثلاً تهيأيه و تحفزه بإنعكاس يساعد على الرضاعة، مراقبة طفلك و التأكد من وجود هذه الإنعكاسات أيضاً يستدعي وضعه بوضعية الإنعكاس أو ردات الفعل.

مهم جداً متابعة نمو و تطور طفلك من كل النواحي خاصةً ردات الفعل هذه أو الإنعكاسات، لأنها إشارة واضحة على تطور الطفل العصبي السليم؛ لذلك تابعي طفلك وساعديه أكثر، من المهم معرفة أيضاً أنه إذا استمرت هذه الإنعكاسات لفترة طويلة متوقع أن تختفي فجأة يكون هذا الأمر غير طبيعي و يستدعي تدخل طبي، إذا شعرت بوجود مشكلة عند طفلك لا تتاخر بمراجعة الأخصائي المناسب .

للمزيد سجلوا معنا .

شارك هذه المقالة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on telegram
Share on whatsapp

التصنيفات

المقالات ذات الصلة

guest

0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments